فوائد البقدونس في الـ”رجيم”
بواسطة الكويتية بتاريخ 2 Nov, 2015 في 06:54 PM | مصنفة في نصائح طبية | لا تعليقات

1446450103_shutterstock_89253472_copyعلى غرار الخضر الأخرى، تقلّ السعرات الحرارية في البقدونس، ويكثر استعماله في المطابخ العربية. اختصاصية التغذية كريستال بدروسيان تتحدث عن فوائد فوائد البقدونس في الـ”رجيم”، في ما يأتي:

فوائد البقدونس بالجملة، إذ يضمّ الحديد والفيتامينات “أ” و”بي9″ و”سي” و”كاي”، ويعتبر أيضاً مصدراً هاماً للمواد المضادة للتأكسد التي تحمي الجسم من الإصابة بأمراض عدة، أهمّها السرطان، وذلك نتيجة احتوائه على نسبة من مادة “الكلوروفيل”. كما يساهم البقدونس في التخفيف من العمى الليلي بسبب الفيتامين “أ” المتوفر فيه، فضلاً عن تفادي الإصابة بتشنج العضلات لأنه يحوي كماً عالياً من “المغنيسيوم”، الذي يحمي من الضغط والتعب والإرهاق. ويساعد على تجنب الإصابة بالكآبة، نظراً لاحتوائه “البوتاسيوم”، ويفيد صحة القلب.

يترتب على المرأة، قبل موعد الحمل، أن تزوّد جسمها بالكمية الكافية من حمض “الفوليك” المتوفر في البقدونس، بهدف حماية الجنين من التشوهات الخلقية.
يمكن إدخال البقدونس إلى أطباق الـ”رجيم”، لكونه قليلاً بالسعرات الحرارية. علماً أن نصف كوب منه يحوي 11 سعرة حرارية فقط! يناسب البقدونس وصفات السلطة والحساء والشراب (السموثي)، ويبدو لذيذاً عند إضافته إلى البطاطس المهروسة، كما يمكن استبداله بالحبق لإعداد صلصة “البيستو”.

*ملاحظة: قد يتفاعل البقدونس بشكل سلبي مع الأدوية المتناولة، لا سيما تلك المخصصة لسيلان الدم، بسبب احتوائه الفيتامين “كاي”.

اترك تعليقا



seven × 2 =