المركزي الكويتي سيطلق نظام المدفوعات الخليجي قريبا
بواسطة الكويتية بتاريخ 2 Mar, 2016 في 02:38 PM | مصنفة في الكويتية | لا تعليقات

Inflation_in_Kuwait8ينتظر أن تعلن اللجنة الفنية لنظام المدفوعات في دول مجلس التعاون الخليجي اليوم؛ اسم الشركة المنفذة لتصميم النظام الخليجي للمدفوعات تمهيدا لتحقيق أحد أهم المتطلبات الواجب توافرها في حال إقرار الوحدة النقدية، وذلك في اجتماع اللجنة الذي يختتم اليوم في الكويت.

وكشفت لـ”الاقتصادية” هناء الرزوقي المدير التنفيذي لقطاع تقنية المعلومات والأعمال المصرفية في بنك الكويت المركزي، أن أعضاء لجنة نظم المدفوعات يعكفون في اجتماع اللجنة الفنية الـ48 بدول مجلس التعاون المنعقد حاليا في العاصمة الكويتية على تقييم عروض الشركات لاختيار الشركة الأمثل لتنفيذ التصميم المعتمد لنظام المدفوعات الخليجي، الذي سيربط بين أنظمة المدفوعات في هذه الدول ويقوم بأعمال التسوية فيما بينها، مؤكدة أنه عند اختيار الشركة المنفذة سيتم تحديد الجدول الزمني.

وحول توحيد آليات عمل المصارف تمهيدا للاتحاد النقدي، قالت: “هذا خارج اختصاص اللجنة ولا نعلم عنه شيء علما بأن نظام المدفوعات الخليجي يعتبر أحد المتطلبات الواجب توفيرها في حال إقرار الوحدة النقدية”. ولفتت خلال حديثها لـ”الاقتصادية”، أن الشبكة الخليجية للدول الأعضاء الست تتيح لمواطني هذه الدول السحب النقدي باستخدام بطاقاتهم البنكية المستخدمة داخل دولهم من أجهزة السحب الآلي. موضحة أنه فيما يخص الدفع باستخدام البطاقة عند الشراء في نقاط البيع فقد تم الربط بين الكويت والبحرين وقطر وسيتبع ذلك بقية الدول بعد استكمال المتطلبات الفنية لذلك.

وكانت الرزوقي قد أشارت إلى أن الربط بين نظم المدفوعات في دول مجلس التعاون الخليجي يتيح إتمام تحويلاتها بشكل سريع وآمن وعدم التعرض لتقلبات أسعار العملة العالمية، وقالت: “سيتم ذلك دون الاعتماد على بنك مراسل حيث ستتم هذه التحويلات مباشرة عن طريق البنوك المركزية من خلال ربط أنظمتها للتسويات الآنية”.

وأفادت بأن الكويت متطورة جدا في مجال خدمات المدفوعات وهذا واقع ملموس لجهة انتقال رؤوس الأموال وغيرها مؤكدة في الوقت نفسه وجود حرص على أن تكون متفقة مع مبادئ المعايير العالمية في هذا المجال.

وأوضحت أن مجال التكنولوجيا في نظام المدفوعات يشهد تطورات متسارعة وهناك مساع من دول الخليج لمواكبة هذه التطورات فضلا عن التزام الدول الست بالمبادئ الأساسية لنظم المدفوعات حسب المعايير العالمية الصادرة عن بنك التسويات الدولية والبنك الدولي.

وتستضيف الكويت الاجتماع الـ48 لأعمال اللجنة في إطار التكامل والتعاون الخليجي بين البنوك المركزية ومؤسسات النقد الخليجية.

وتتناول اجتماعات اللجنة في يومها الأخير عددا من الموضوعات يأتي في مقدمتها متابعة مشروع ربط أنظمة المدفوعات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي يشكل أهمية قصوى نحو تحقيق أهداف استراتيجية للبنوك المركزية بالمنطقة تتمثل في تنفيذ تسوية التحويلات المالية بين دول مجلس التعاون بشكل آمن وسريع الأمر الذي سينعكس إيجابا على شعوب دول المجلس.

ويسهم مشروع ربط أنظمة المدفوعات بدول الخليج في تخفيض تكلفة عمليات الشراء والبيع عبر البطاقات البنكية وتعزيز وتدعيم التكامل والتعاون بين دول الخليج تحقيقا للغايات المنشودة التي تتطلع إليها دول مجلس التعاون لدول الخليج.

اترك تعليقا



− 1 = two