كيف تكافح الامساك؟
بواسطة الكويتية بتاريخ 3 Mar, 2016 في 05:14 PM | مصنفة في نصائح طبية | لا تعليقات

d8947f2ff64d6790e69a35cecc5e7b0e إن قلة حركة الأمعاء أحد أسباب الإمساك وخاصة عندما يكون الإخراج ثلاث مرات أسبوعياً ويكون البراز جافا وصلبا وصعبا ومؤلما عند إخراجه. الإمساك يظهر عند قلة شرب السوائل وقلة تناول الألياف ويمكن توجد أسباب أخرى، يوجد بعض الأدوية الطبية لها دور في إحداث الإمساك مثل الكودايين Codiene والمنومات Tranquilizer والمهدئات Sedatives وحبوب الحديد عند وصفها للمريض بعض أدوية القرحات وبعض الأدوية التي تقلل المغص أو الشعب الهوائية للرئتان. التخدير العام له دور في تقليل حركة الأمعاء أو المثانة في تقليل حركة الأمعاء. الإمساك عادة يصاحب مشاكل الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي أو انسداد الأمعاء.

الملينات laxatives في الأسواق يختلف نوعيتها وطرق أخذها أو تناولها ومدة الاستعمال وهذا يحدده نوعية الإمساك ومغص هذه الملينات قد يكون لها تأثيرات جانبية عديدة والعديد من الأعشاب الطبية تستعمل كملينات وكمضادات للإمساك النباتية ويوجد من المركبات والمحتويات النباتية الملينة المحفزة للتليين والقضاء على الإمساك وتأثيراته الضارة.

أغلب الملينات النباتية والعشبية تجعل البراز ذو قوام لين ويسهل خروجه للخارج ويسهل تخلص الجسم منه خارجياً حيث أن هذه النباتات العشبية تزيد في حجم مكونات البراز وحجمها مما يسهل حركتها وخروجها للخارج مما يحسن وظيفة الإخراج ويحسن عمليات الإخراج والتخلص من الإمساك مما يساعد على ذلك الإكثار من السوائل والعصيرات اي مكونات صلبة فانها تفاقم مشكلة الامساك. والأوكسيديز والكاتاليز والانفرتين وجوز الهند يحتوي زيوت بنسبة عالية تصل الى 75%.

جوز الهند ثماره لها فائدة كمقوية للشهية وإدرار البول وتدخل في صناعة البسكويت والمعجنات والحلويات وزيت جوز الهند يدهن به الشعر لتقويته وإعطائه اللمعان وماء جوز الهند مغذي ونافع وطارد للديدان ومطهر للمثانة. الطرق المنتظمة حتى يكون الإخراج منتظماً وبعيداً عن الإمساك:

1. إشرب بكثرة السوائل:

أي إشرب من 8 إلى 10 كاسات من السوائل مثل الماء، شاهي أعشاب وعصيرات يجب عدم تناول المشروبات المحرمة مثل الكحولات لأنها تسبب الجفاف والضرر على أعضاء الجسم الأخرى مثل الكبد القهوة والشاهي ومشروبات الكافيين عموما الإكثار منها يضر بالصحة الحليب واللبن قد يسبب الإمساك لبعض الأفراد.

2. اجعل طعامك غنيا بالألياف

حاول الاستغناء عن الطحين الأبيض ومنتاجته مثل الخبز الأبيض إلى استعمال طحين القمح والخبز البني ذو الألياف يجب تناول الفواكه والخضروات الطازجة مثل التين والتوت والتوت البري واللوز والتفاح. يجب أن تقلل من الأغذية المصنعة من مواد غير الياف او حبوب مصنعة وعمل عليها تحضيرات قللت من اليافها وخواصها مثل البسكويتات المصنعة والمعجنات.

3. يحب تناول المجنيسيوم

هذه المعادن لها تأثيرات ملينة laxatives ويوجد أغذية جيدة غنية بالمجنيسيوم مثل اللوز والمكسرات الأخرى العسل والحبوب الكاملة الصويا والأغذية البحرية عندما تكون متناول المجنيسيوم على شكل حبوب أو بودرة والأغذية ويجب موازنة الكالسيوم والمجنيسيوم حيث يكون جزئين من الكالسيوم وجزء واحد من المجنيسيوم اي عندما نأخذ مثلاً 1000 ملجم او 1200 ملجم من الكالسيوم واخذ 300 ملجم الى 500 ملجم مجنيسيوم واخذ المجنيسيوم اما عن طريق المكملات الغذائية او عن طريق الاغذية

4. يجب ان تكون نشطا وقويا على طول وتمارس الرياضة يجب ان تعرف ان التمارين الرياضية والانشطة الرياضية لها دور في تنشيط حركة الجسم والامعاء مما ينشط عمل وظائف الجهاز الهضمي النشاط المتوسط مثل المشي العمل في الحدائق والانشطة المعملية لها دور في تنشيط الدورة الدموية والصحة عامة.

اترك تعليقا



four + = 6