العجيري: طقس متقلب بسبب منخفض جوي يستمر حتى الثلاثاء في الكويت
بواسطة الكويتية بتاريخ 28 Mar, 2016 في 03:23 PM | مصنفة في الكويتية | لا تعليقات

21BHRXWASOTTHNXMRYGTGIZHVDتشهد البلاد طقسا متقلبا نتيجة منخفض جوي قادم من الشمال، واستبعد الخبير الفلكي د.صالح العجيري حدوث عاصفة رملية تضرب البلاد جراء عدم الاستقرار الذي يشهده الطقس حاليا.

وطمأن العجيري المواطنين والمقيمين «أن ما يحدث الآن موجة من الغبار ستستمر حتى يوم الثلاثاء المقبل ولكن دون أن تصل إلى عاصفة شديدة»، لافتا إلى أن «الطقس الذي تتأثر به البلاد مجرد منخفض جوي قادم من الشمال يتسبب في انخفاض الحرارة إلى درجة واحدة فقط». وذكر أن «هذا الطقس سيستمر اليوم وغدا وستنشط الرياح إلى حد ما متزامنة مع أمطار خفيفة تتأثر بها بعض المناطق دون غيرها».

وكانت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الإدارة العامة للإطفاء أهابت بالمواطنين والمقيمين إلى «أخذ الحيطة والحذر نظرا لعدم استقرار الحالة الجوية في البلاد».

وأشارت في بيانها «من المتوقع نشاط للرياح قد تزيد سرعتها على 60 كلم/ ساعة وتقل معها الرؤية الأفقية إلى أقل من 1000 متر على بعض المناطق». وناشدت مرتادي البحر من أصحاب القوارب والدراجات المائية «بعدم القيام بأي نزهة بحرية أو رحلات صيد في هذه الأجواء غير المستقرة حفاظا على سلامتهم»، كما حثت المواطنين والمقيمين إلى متابعة الأرصاد الجوية باستمرار من خلال القنوات الإعلامية المتاحة وتطبيقات الهواتف الذكية، داعية «في الحالات الطارئة والإنسانية الاتصال على هاتف الطوارئ 112 لطلب فرق الإطفاء والإنقاذ التي تعمل بكامل استعداداتها على مدار 24 ساعة».

من جانبه، أشار الفلكي خالد الجمعان إلى أن «الأيام الأخيرة من شهر مارس وحتى الأسبوع الأول من أبريل من كل عام، تكون الكويت على موعد مع فترة السبق، وهذه الفترة التي تسبق فترة «السريات» الشهيرة وهي مستمرة حتى بداية السريات في المنتصف من شهر أبريل المقبل»، لافتا إلى أن فترة السبق وفترة السرايات لا تعتبران من المواسم إنما فترات تقع ضمن كل من موسمي «الحميم والذرعان» وهذا خطأ يقع فيه الكثير.

وأكد الجمعان لـ «الأنباء» أن «الظواهر التي تحدث خلال فترة السريات تكون أكثر عنفا من فترة السبق لذلك وصفت الفترة التي تسبق السريات بالسبق لأنها تسبق الفترة المذكورة وأقل منها حدة»، لافتا إلى أن «فترة السبق تعد امتدادا لفترة الأمطار الطبيعية في الكويت والممتدة حتى شهر مايو»، مضيفا أن أيام «السبق كأيام السريات تجمع بين الأمطار والتي قد تكون مصحوبة بالبرق والغبار وحبات البرد إن توافرت لها الظروف، وقد يشاهد قوس قزح إذا هطل المطر في منطقة دون أخرى مع وجود أشعة الشمس».

وأشار إلى أن سبق السريات والسرايات لا يتشابهان بظواهرهما في الأعوام السابقة ولا تتكرر حوادثهما في نفس مواعيدهما السابقة لذلك تحصر في فترة معينة وليست في أيام محددة، موضحا أن أيام السبق هي الفترة الممتدة من نهاية شهر مارس وحتى الأسبوع الأول من شهر أبريل المقبل، لتبدأ بعدها فترة السريات الممتدة من منتصف شهر أبريل وحتى منتصف شهر مايو.

المرزوق: الأمطار المتفرقة مستمرة وغبار «برد العجوز» ينتهي الأربعاء

أكد الخبير الفلكي عادل المرزوق أن حالة عدم الاستقرار التي اتسم بها طقس البلاد امس والايام القليلة المقبلة تعود الى النطاق الهائل من الضغط المنخفض الذي يمتد من جنوب تركيا شاملا الجزيرة العربية حتى جنوب المملكة العربية السعودية.

وأشار المرزوق الى ان هذا صاحبته رياح جنوبية شرقية نشطة مسببة بعض الامطار المتفرقة امس ومساء امس، وتستمر حتى صباح اليوم الاثنين مع تواصل الرياح الجنوبية النشطة التي تبلغ سرعتها ما بين 30 و50 كلم/ ساعة مثيرة الغبار الذي ترسب مساء امس بسبب الامطار المتفرقة التي هطلت على أجزاء كبيرة من البلاد.

وزاد المرزوق: نحن الآن في فترة «بياع الخبل عباته» ونهاية فترة «برد العجوز»، موضحا ان فترة «برد العجوز» او التي تسمى «فترة الحسوم» هي فترة رياح شمالية غربية نشطة مثيرة للغبار، وستنتهي الفترة في 30 الجاري مؤذنة بحلول فصل الربيع، ويقال «في نهاية الحسوم انزع ثيابك وعوم»، وهو دليل على دخول الربيع الدافئ.

 

الغبار يوقف الملاحة الجوية في جدة وأمطار غزيرة بمصر

جدة ـ العربية: شهدت منطقة مكة المكرمة رياحا مثيرة للأتربة امس الأحد، ومن المتوقع أن تستمر حتى اليوم.

وأعلن مطار الملك عبدالعزيز بجدة عن تأجيل الرحلات المغادرة من المطار بسبب سوء الأحوال الجوية مؤقتا قبل أن يعلن استئنافها عند الثانية عشرة ظهرا.

وكانت مدينة جدة قد شهدت صباح امس موجة غبار أدت لانعدام الرؤية، وسط تحذيرات من الأرصاد باستمرار الحالة. وأكدت الخطوط الجوية السعودية تأجيل رحلاتها الداخلية المتوجهة إلى جدة حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا.

وحذر خبراء طقس في جدة سكان المدينة من الخروج من المنازل إلا في حالات الضرورة القصوى، بسبب الأجواء المغبرة التي تشهدها المدينة حاليا، حيث وصلت سرعة الرياح في جدة إلى 50 كلم في الساعة.

وفقا للتنبيه الصادر من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، تشهد كل من مناطق تبوك والحدود الشمالية والجوف وحائل والقصيم رياحا مثيرة للأتربة على مناطق الرياض، الشرقية، القصيم والأجزاء الشرقية من مكة المكرمة، عسير، نجران.

فيما يتوقع هطول أمطار رعدية اليوم وغدا على مناطق: مكة، عسير، نجران، الرياض، الشرقية، وتستمر حتى الأربعاء المقبل.

وقد عانت الكثير من البلدان العربية من تقلبات الحيث سقط امطار غزيرة مصاحبة بغبار كثيف في اكثر من مدينة مصرية كالقاهرة والاسكندرية.

اترك تعليقا



5 × one =