أطعمة “خارقة” تحارب الكولسترول
بواسطة الكويتية بتاريخ 18 Apr, 2016 في 03:42 PM | مصنفة في نصائح طبية | لا تعليقات

1460623948_cholesterolللغذاء دور أساسيّ في علاج ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم. وتشير اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي إلى وجود بعض الأطعمة “الخارقة” التي تساهم في تخفيض مستوى الكولسترول بالدم، أبرزها:

المأكولات الغنية بالألياف الغذائية
الشوفان والحبوب الكاملة كالأرز الأسمر والمعكرونة السمراء… تساعد على الشعور بالشبع لفترة زمنية أطول أثناء النهار، بالإضافة إلى كونها تعمل على تقليل امتصاص الكولسترول في الدم، ممّا يؤدي إلى خفضه.

زيت الزيتون
يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة بكميات مرتفعة، وهي تؤدّي دوراً فعالاً في خفض مستوى الكولسترول في الدم. واستناداً إلى هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، ينصح بتناول ملعقتين من زيت الزيتون يومياً للحفاظ على صحّة القلب. أضيفي زيت الزيتون إلى السلطة باعتدال لكسب فوائده الكثيرة.

المكسّرات النيئة
تحتوي المكسرات النيئة على الأحماض الدهنية غير المشبعة والمفيدة التي تساهم في ضبط مستوى الكولسترول بالدم. لكن يجدر بك تناولها باعتدال، أي حوالى 30 جراماً في اليوم؛ وذلك بسبب احتوائها على السعرات الحرارية المرتفعة.
باشري بتناول المكسّرات مثل اللوز والجوز والفستق كـ”سناك” مفيد لصحّة القلب، وقومي بإدراجه ضمن نظامك الغذائي.

الأسماك والأطعمة الغنية بالأوميغا 3
الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية الأوميغا 3 مفيدة جداً للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم، ناهيك عن أهمية هذه الأحماض في تقليل احتمال الموت المفاجئ عند الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأزمات قلبية.
تناولي الأسماك الدهنية الغنية بالأوميغا3 مثل السلمون، التونة والسردين، أقلّه مرتين في الأسبوع.

الثوم
ذكرت الأبحاث العلمية أنّ استخدام الثوم الطازج في الوجبات بطريقة منتظمة قد يخفض مستوى الكولسترول في الدم.

نصيحة الاختصاصية عبير أبو رجيلي: قلّلي كمية الوجبات المستهلكة في اليوم، وحاولي الارتكاز على الخضراوات التي يجب أن تطغى على طبقك للتقليل من الكولسترول السيئ.
وابتعدي قدر المستطاع عن الدهون الضارّة المهدرجة والأطعمة المقلية والوجبات السريعة؛ وذلك لمكافحة ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم.

اترك تعليقا



7 × two =