الشاي بالنعناع واكليل الجبل لتحسين الذاكرة
بواسطة الكويتية بتاريخ 8 May, 2016 في 01:37 PM | مصنفة في نصائح طبية | لا تعليقات

1462602186_1462602181505371000تعانين من نقص أو اضطرابات في الذاكرة؟ حاولي اللجوء الى طرق طبيعية لتحسين مستوى ذاكرتك. اشربي الشاي بالنعناع ومنقوع زيت اكليل الجبل.

حسب نتائج دراسة تمَّ تقديمها إلى الجمعية النفسية البريطانية، ثبُت أنّ الشاي بالنعناع وإكليل الجبل (الروزماري) يحافظ على الذاكرة.

أجرى الباحثون في جامعة نورثومبريا في المملكة المتحدة دراسة شملت 180 مشاركاً، تمَّ اختيارهم عشوائياً لشرب كوب من الشاي بالنعناع، أو منقوع البابونج أو الماء الساخن. وقبل شرب السوائل هذه، ملأ المشاركون استبياناً حول مزاجهم في تلك اللحظة. وبعد عشرين دقيقة، قام المشاركون بتقييم ذاكرتهم، بالإضافة إلى عدد معين من الوظائف الإدراكية الأخرى.

تحسّن الذاكرة بعد شرب الشاي
وأشار تحليل نتائج هذه الدراسة إلى أنّ الشاي بالنعناع بإمكانه تحسين الذاكرة والقدرة على التركيز على المدى البعيد بشكل ملحوظ، على العكس من شراب البابونج والماء الساخن، ووجدوا أنّ شرب شاي البابونج يُبطئ بشكل ملحوظ عمل الذاكرة ويؤخّر سرعة التنفيذ مقارنة بالشاي بالنعناع والماء الساخن.
“من المثير ملاحظة الآثار المتباينة على المزاج والإدراك لهذين المشروبين المختلفين، إذ إنّ تأثيرات النعناع المحفّزة والمحسّنة، والتي تقابلها التأثيرات المهدّئة والمسكّنة للبابونج في هذه الدراسة، تتفق وتؤكد الخصائص المعروفة لهذه الأعشاب”، يقول د. مارك موس، رئيس قسم علم النفس في الجامعة ومؤلف الدراسة.

وقام الباحثون بتحليل آثار زيت إكليل الجبل على الذاكرة لدى مجموعة من الأشخاص من الفئة العمرية ما بين 65 عاماً فأكثر. وأثبت هؤلاء أنّ رائحة إكليل الجبل تحّسن بشكل ملحوظ آفاق الذاكرة المستقبلية، التي تسمح بتذكر الأحداث المستقبلية، وتلك التي تنظّم الحياة اليومية، مقارنة برائحة الغرفة التي تعبق برائحة الخزامى (اللافندر).

“تدعم هذه النتائج الأبحاث السابقة التي أشارت إلى أن رائحة زيت إكليل الجبل بإمكانها تعزيز الوظائف الإدراكية لدى البالغين الأصحاء. وهذه هي المرة الأولى التي يتمّ فيها إثبات الآثار المماثلة في صحة الأشخاص ما فوق الـ65 عاماً. ونحن بحاجة إلى المزيد من الدراسات لكي نفهم الفوائد المحتملة لهذه الروائح العطرية طوال فترة حياة الإنسان”، تقول لورين بوسيه، المؤلفة المشاركة في الدراسة.

اترك تعليقا



2 × = twelve