بوشهري: سنحرق مليون برميل نفط يومياً لإنتاج الكهرباء والماء في 2035
بواسطة الكويتية بتاريخ 11 Jun, 2016 في 03:59 PM | مصنفة في الكويتية | لا تعليقات
27OYALWRGUYIRMJQKVZHEPVLQMطمأن وكيل وزارة الكهرباء والماء المهندس محمد بوشهري من المخاوف التي أثارها التقرير الإقليمي الذي أعدته سلطنة عمان عن استهلاك المياه في الكويت ومنطقة الخليج، والذي حذر من أنه «لو استمر الحال على ما هو عليه خلال الـ 15 سنة المقبلة فقد تضطر الكويت إلى إنفاق كل إنتاجها النفطي لتحلية المياه».

وقال بوشهري لـ «الراي» إن الأرقام التي أوردها التقرير «غير دقيقة، والصحيح أنه حسب الدراسات المستقبلية فإن محطات الكويت متوقع لها أن تحرق ما يقرب من مليون برميل نفط يومياً بحلول 2035 لإنتاج الكهرباء والماء».

وأضاف، أن الوزارة «ملتزمة بتنفيذ السياسة الحكومية الخاصة بتوفير الاحتياجات الأساسية من كهرباء وماء للمدن الإسكانية القائمة والمزمع إنشاؤها مستقبلاً»، مبيناً أن الوزارة «تقوم بوضع الخطط لتنفيذ المشاريع التي تكفل تلبية هذه الاحتياجات».

ورأى بوشهري أن «حرق مليون برميل نفطي يومياً لتشغيل محطات القوى لتوليد الكهرباء وتقطير المياه يعتبر رقماً عالياً أيضاً، والوزارة تدرس مع القطاع النفطي تقليل حجم المحروقات المتوقع في السنوات المقبلة، من خلال تطبيق محاور عدة، منها على سبيل المثال اللجوء إلى استخدام الطاقات المتجددة لإنتاج 15 في المئة من إجمالي الطاقة الكهربائية بحلول 2030، وكذلك تطبيق المواصفات الخاصة بالمباني الجديدة (كود البناء) التي من شأنها توفير ما يقرب من 20 إلى 30 في المئة من حجم الاستهلاك في المنازل القائمة».

ويذكر أن تقرير الحملة الإعلامية لترشيد استهلاك المياه التي تنظمها سلطنة عمان بعنوان «والله نستاهل» أثار جملة مخاوف بسبب ندرة موارد مياه الشرب في دول مجلس التعاون الخليجي، والتي من شأنها أن تهدد استقرار دوله خلال السنوات المقبلة، وفق ما ذكرت تقارير الأمم المتحدة.

اترك تعليقا



+ five = 9